دولـــــــة عيـــــال مجنونـــــــة

دولــــــة عيـــال مجنونـــــــة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 فقدان البصر ظاهرة.. تهدد المصريين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abkreno
محـافظ مجنون
محـافظ مجنون
avatar

عدد الرسائل : 1053
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 04/04/2007

مُساهمةموضوع: فقدان البصر ظاهرة.. تهدد المصريين   السبت يونيو 02, 2007 12:08 am

أكدت منظمة الصحة العالمية أن نسبة الاصابة بفقدان البصر في مصر ترتفع بدرجة كبيرة سنوياً ووصل عدد فاقدي البصر إلي 800 ألف مواطن يكلفون الدولة 80 مليون جنيه شهرياً لأن معظمهم غير منتجين وخارج دائرة العمل!!
وأكد التقرير الذي نشرته جريدة المساء أن الأطباء حددوا أسباب الاصابة بالعمي في عدة أمراض أهمها التراكوما الذي يقضي علي القرنية وهو مرض معد ينتقل عن طريق الحشرات والمياه الزرقاء والبيضاء وارتفاع ضغط العين بالاضافة لمضاعفات مرض السكر والانفصال الشبكي وإصابات العصب البصري وطالبوا بمواجهة سريعة لهذه الأمراض مع زيادة الوعي بصحة العيون التي تبدأ بالاهتمام بالنظافة الشخصية.
يقول الدكتور أحمد حتحوت المدير التنفيذي لجمعية مكافحة العمي: ان الاصابة بفقدان البصر في ارتفاع خطير حيث أكدت منظمة الصحة العالمية ان هناك 800 ألف مصري مصابين بفقدان البصر يكلفون الدولة 80 مليون جنيه شهرياً لأنهم خارج دائرة العمل ولا يقدرون عليه.
أشار إلي ان أهم أسباب الاصابة هو انتشار مرض "التراكوما" أو "الرمد الربيعي" وهو عبارة عن ميكروب خطير يقضي علي قرنية العين والخطورة الحقيقية لهذا الميكروب وهو انه ينتقل من شخص لآخر "بالعدوي" والحشرات الخاصة الذباب.. بالاضافة إلي تبادل المتعلقات الشخصية خاصة أدوات "الحمام" وهذا المرض نسبة الشفاء منه ضعيفة.
.. كذلك تؤدي الاصابة بالمياه الزرقاء والبيضاء إلي فقدان البصر.. وتعتبر فئة كبار السن من أكثر الفئات التي تصاب بهذا المرض.. بالاضافة إلي ارتفاع ضغط العين وهو يصيب السيدات بنسبة أعلي من الرجال خاصة السيدات فوق سن الخمسين.
يوضح أن من أسباب الاصابة بالعمي أيضاً الانفصال الشبكي واصابة العصب البصري.. يؤدي مرض السكر إلي العمي حيث يقضي علي الشبكية.. مشيراً إلي ان علاج مرض المياه الزرقاء والبيضاء يكلف ما بين 2000 إلي 3000 جنيه.. أما علاج الانفصال الشبكي فيتكلف ما بين ثلاثة إلي خمسة آلاف جنيه وعملية زرع القرنية تتكلف 20 ألف جنيه ولكن لاتزال مراكز زرع القرنية ضعيفة ولا تزيد علي ثلاثة مراكز في مختلف أنحاء الجمهورية.
يوؤكد ان هناك فرقاً بين لفظ الكفيف والأعمي فالأول فاقد البصر ولا يمكن علاجه أما الثاني فيمكن علاجه.
يضيف الدكتور محمد رفاعي أستاذ الرمد بجامعة الأزهر: إن فقدان البصر ينتج عن اصابة القرنية أو اصابة الشبكية بالتهابات وأيضاً اصابة "مسار الابصار" هو الجزء المختص بتلقي الضوء الخارجي وإرسال إشارات للمخ مؤكداً ان هناك بعض الأمراض تؤدي إلي فقدان البصر مثل أورام المخ.
أشار إلي ان العمي قد يصيب عيناً واحدة وتكون أسبابه في هذه الحالة انسداد شريان الشبكية أو الاصابة بنزيف شديد في الجسم الزجاجي داخل العين أو اصابة شديدة في الرأس أو دخول جسم حاد في العين.
وبجانب هذه الأسباب هناك أسباب أخري مثل هستيريا العمي وهو مرض نفسي يشعر فيه المصاب بأنه لايري أمامه.
يري د. محمد صلاح أستاذ العيون والرمد أن نسبة الاصابة بفقدان البصر حوالي 7% سنوياً وهذه نسبة كبيرة وخطيرة ولابد من مواجهة سريعة للأمراض التي تؤدي إلي فقدان نعمة البصر من خلال سياسة لزيادة الوعي بصحة العيون.
أشار إلي ان الوقاية من أمراض العيون تبدأ بالنظافة فالاهتمام بتنظيف العيون يمنع أمراض العيون خاصة "التراكوما" أو الرمد الربيعي وهو عبارة عن ميكروب يصيب القرنية ويقضي عليها بمرور الوقت وخطورته انه قد ينتقل بالهواء وتساهم الحشرات في انتقاله من شخص لآخر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حلوه اوي
محـافظ مجنون
محـافظ مجنون
avatar

عدد الرسائل : 5198
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 04/04/2007

مُساهمةموضوع: رد: فقدان البصر ظاهرة.. تهدد المصريين   الأحد يونيو 03, 2007 7:05 pm

موضوع جميل
ربنا يشفي كل مريض
اللهم امين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ar2mlaak
محـافظ مجنون
محـافظ مجنون
avatar

عدد الرسائل : 2515
تاريخ التسجيل : 09/04/2007

مُساهمةموضوع: رد: فقدان البصر ظاهرة.. تهدد المصريين   الثلاثاء يونيو 05, 2007 8:29 am

جميل يا عبقرينو الموضوع بجد مفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فقدان البصر ظاهرة.. تهدد المصريين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دولـــــــة عيـــــال مجنونـــــــة :: -(( ليك فى ايـــه يا كابتن انت ؟؟ ))- :: المستوصــف المجـــانى-
انتقل الى: