دولـــــــة عيـــــال مجنونـــــــة

دولــــــة عيـــال مجنونـــــــة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 موسوعه الألف سؤال (الجزء السابع عشر)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ar2mlaak
محـافظ مجنون
محـافظ مجنون
avatar

عدد الرسائل : 2515
تاريخ التسجيل : 09/04/2007

مُساهمةموضوع: موسوعه الألف سؤال (الجزء السابع عشر)   الثلاثاء مارس 11, 2008 6:02 pm


س830- ما هو مفتاح الجنه ؟

إن كلـــمة التوحيد هي عنوان الدخول في الإسلام وهى مفتاح الجنة ، وقد جعلها الله من أسباب النجاة من النار، ولذلك بين الرسول صلى الله عليه وسلم تحريم دخول النار على من أتى بالشهادتين ، قال صلى الله عليه وسلم) : ما من عبد قال لا إله إلا الله ثم مات على ذلك إلا دخل الجنة ( لكن هذا السبب لا يعمل عمله إلا باجتماع شروطه وانتفاء موانعه .

س831- من هو السفير بين الله وبين أنبيائه عليهم السلام ؟

هو جبريل عليه السلام

س832- متى كانت غزوة حنين ؟

في سنة ثمان ، بعد الفتح

س833- لماذا تم اختيار دار الأرقم بالذات لتعليم المسلمين أمور دينهم؟

كانت هذه الدار في أصل الصفا ، بعيدة عن أعين الطغاة ومجالسهم، فاختارها رسول الله صلى الله عليه وسلم ليجتمع فيها بالمسلمين سرًا، فيتلو عليهم آيات الله ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة ؛ وليؤدى المسلمون عبادتهم وأعمالهم، ويتلقوا ما أنزل الله على رسوله وهم في أمن وسلام، وليدخل من يدخل في الإسلام ولا يعلم به الطغاة من أصحاب السطوة والنقمة‏.‏

س834- متى كان فتح مكة ؟

سنة ثمان شهر رمضان

س835- متى كانت غزوة مؤتة ؟

سنة ثمان في جمادى الأولى

س836- متى كانت عمرة القضاء ؟

في ذي القعدة سنة سبع

س837- متى كان صلح الحديبية ؟

في آخر سنة ست

س838- متى كانت حادثة الإفك ؟ وفي إي غزوة ؟

في سنة ست في غزوة المصطلق

س839- متى كانت غزوة بني قريظة ؟

في سنة خمس

س840- من هم الأنبياء المذكورين في القرآن؟

25 نبيا وهم: محمد- آدم- إبراهيم- إسماعيل- الياس- إدريس- أيوب- عيسى- موسى-نوح- لوط- يوسف- يعقوب- يوشع- هود- يونس- صالح- شعيب- داوود- يحيى- زكريا- ذو الكفل- سليمان- هارون - اسماعيل صادق الوعد.

س841- متى كانت غزوة دومة الجندل ؟

في شهر ربيع الأول سنة خمس

س842- بماذا لقب بعض الأنبياء؟

آدم ( أبو البشرية ) إدريس ( اخنوج) نوح ( شيخ المرسلين) هود ( عابر) إبراهيم الخليل ( ابو الانبياء ) إسماعيل ( الذبيح ) يعقوب ( إسرائيل ) يوسف ( الصديق) أيوب (الصابر) ذو الكفل ( بشرى ) موسى بن عمران (كليم الله ).

س843- ماهي عجائب الصدقة ؟

سبب في شفاء الأمراض- تظل صاحبها يوم القيامة - تطفيء غضب الرب - محبة الله عز وجل - الرزق ونزول البركات قال الله تعالى " يمحق الله الربا وبربي الصدقات - " البر والتقوى – تفتح لك أبواب الرحمة - يأتيك الثواب وأنت في قبرك - توفيتها نقص الزكاة الواجبة - إطفاء خطاياك وتكفير ذنوبك - تقي مصارع السوء - تطهر النفس وتزكيها
"ما نقص مال من صدقة " , " اتقوا النار ولو بشق تمرة "

س844- كيف إن العبد ليعمل الذنب يدخل به الجنة؟

يعمل الذنب فلا يزال نصب عينيه خائفا منه مشفقا وجلا باكيا نادما مستحيا من ربه تعالى ناكس الرأس بين يديه منكسر القلب له فيكون ذلك الذنب سبب سعادة العبد وفلاحه حتى يكون ذلك الذنب أنفع له من طاعات كثيرة بما ترتب عليه من هذه الأمور التي بها سعادة العبد وفلاحه حتى يكون ذلك الذنب سبب دخوله الجنة.

س845- كيف إن العبد ليعمل الحسنة يدخل بها النار؟

ويفعل الحسنة فلا يزال يمن بها على ربه ويتكبر بها ويرى نفسه ويعجب بها ويستطيل بها ويقول: فعلتُ وفعلتُ فيورقه ذلك من العجب والكبر والفخر والاستطالة ما يكون سبب هلاكه فإذا أراد الله تعالى بهذا المسكين خيرا ابتلاه بأمر يكسره به ويذل به عنقه ويصغر به نفسه عنده وإن أراد الله به غير ذلك خلاه وعجبه وكبره وهذا هو الخذلان الموجب لهلاكه , فإن العارفين كلهم مجمعون على أن التوفيق : أن لا يكلك الله تعالى إلى نفسك والخذلان : أن يكلك الله تعالى إلى نفسك.

س846- ماذا كان يلقب علي بن ابي طالب سلمان الفارسى رضى الله عنهما ؟

لقمان الحكيم.

س847- كم نوع لذكر الله تعالى ؟

ذكر الله على سبعة أنواع : ذكر العينين البكاء ذكر الأذنين الإصغاء ذكر اللسان الثناء
ذكر البدن الوفاء ذكر اليدين العطاء ذكر الروح الخوف والرجاء ذكر القلب التسليم والرجاء

س848- لماذا حدد الله مواعيد الصلاة في وقتها ؟

قال النبي صلى الله عليه وسلم : صلاة الظهر فإنها الساعة التي تسعر فيها جهنم فما من مؤمن يصلي هذه الصلاة الا حرم الله تعالى عليه نفحات جهنم يوم القيامة صلاة العصر فإنها الساعة التي أكل أدم علية السلام فيها من الشجرة فما مؤمن يصلي هذه الصلاة إلا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه ثم تلا قوله تعالى ( حافظواعلى الصلوات والصلاة الوسطى ) صلاة المغرب فإنها الساعة التي تاب الله فيها على أدم علية السلام فما من مؤمن يصلي هذه الصلاة محتسبا ثم يسال الله تعالى شيئا إلا أعطاه إياه ، صلاه العتمه فان القبر ظلمه ويوم القيامة ظلمه فما من مؤمن مشى في ظلمه الليل إلى صلاه العتمة إلا حرم الله علية وقود النار ويعطي نورا يجوز به على صراط ، صلاة الفجر فما من مؤمن يصلي الفجر أربعين يوما في جماعة إلا أعطاه الله براءتين براءة من النار وبراءة النفاق .

س849- ماالفرق بين القضاء والقدر؟

في القران الكريم قوله تعالى : ( قضي الأمر ) يونس41 وقال تعالى : ( والله يقضي بالحق )غافر 20فالقدر تقدير الله تعالى الشيء في الأزل والقضاء قضاؤه به عند وقوعه.


س850- متى كانت غزوة الخندق ؟

في شوال سنة خمس

س851- متى كانت غزوة بدر الآخرة ؟

في شعبان سنة أربع

س852- متى كانت غزوة ذات الرقاع ؟

في السنة الرابعة

س853- متي تم إجلاء بني النضير ؟

في السنة الرابعة

س854- كيف تحمي نفسك؟

آية الكرسي - آخر آيتين من سورة البقرة - الإخلاص والمعوذتين - قول : لا حول ولا قوة إلا بالله - قول: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السمبع العليم - قول : أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق - قول : حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم - قول : لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير..... وإذا دخل السوق زاد بعد ( له الحمد ) ( يحي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير)- قول : بسم الله ، توكلت على الله ، ولا حول ولا قوة إلا بالله - قول : أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وبسلطانه القديم من الشيطان الرجيم - استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه - الإكثار من الصلاة على النبي - المحافظة على صلاة الجماعة في المسجد - قول : أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه

س855- ما هى وسائل الوقاية من الهموم والأحزان؟

قل" اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال"نسأل الله أن ينفع به وصلي الله علي نبينا محمد قال صلي الله عليه وسلم ((احفظ الله يحفظك)) رواه الترمذي.

س856- ما هى وسائل الوقاية من الوسواس؟

الإستعاذه بالله من الشيطان ووسوسته.وقراءة سورة الناس والفلق.وذكر الله فهو أنفع علاج في دفع الوسوسة.وعدم الإلتفات والاسترسال مع تلك الوساوس.

س857- ما هى وسائل الوقاية من العين؟

قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين و آية الكرسي وفاتحة الكتاب.وقول "أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق"وتعويذ الصبيان كما كان الرسول صلي الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين" أعيذكما بكلمات الله التامه من كل شيطان وهامه ومن كل عين لامه "وستر محاسن من يخشى عليه من الإصابة من العين.


س858- ما هى وسائل الوقاية من السحر؟

قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين.والتحصن بالأذكار والتعويذات المأثورة.قال سماحة الشيخ ابن باز : " وهذه الأذكار والتعويذات من أعظم الأسباب في اتقاء شر السحر وغيره من الشرور لمن حافظ عليها ".وأكل سبع تمرات عجوة في الصباح (من تمر المدينة) قال الشيخ ابن باز " ويرجى أن يعم ذلك جميع أنواع التمر".

س859- ما هى وسائل الوقاية من الجن؟

قراءة آية الكرسي.وقول” بسم الله"عند كل عمل.وقول "أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق" عند نزول أي منزل.والمحافظة علي أذكار الصباح والمساء ودخول المنزل والخروج منه ودخول الخلاء وغيرهما من الأذكار.

س860- ما هى وسائل الوقاية من الشياطين؟

المحافظة علي جميع الفرائض والواجبات والابتعاد عن جميع المحرمات والتوبة من جميع السيئات.وقراءة سورة البقرة فإن الشيطان ينفرمن البيت الذي تقرأ فيه.وقراءة آية الكرسي فمن قرأها عند النوم فإنه لا يقربه شيطان حتى يصبح .قول " لا إله إلا الله وحده لا شريك له , له الملك وله الحمد وهو علي كل شيء قدير". (مائة مره) فإنها حرزا من الشيطان اليوم كله.وذكر الله, فإن الشياطين تخنس عند ذكر الله.وإمساك الصبيان ساعة الغروب فإن الشياطين تنتشر حينئذ. والاستعاذة بالله من كيدهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
موسوعه الألف سؤال (الجزء السابع عشر)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دولـــــــة عيـــــال مجنونـــــــة :: -(( كــــن مع الله ))- :: على خطـى الحــبيب-
انتقل الى: