دولـــــــة عيـــــال مجنونـــــــة

دولــــــة عيـــال مجنونـــــــة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 موسوعه الألف سؤال (الجزء السادس عشر)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ar2mlaak
محـافظ مجنون
محـافظ مجنون
avatar

عدد الرسائل : 2515
تاريخ التسجيل : 09/04/2007

مُساهمةموضوع: موسوعه الألف سؤال (الجزء السادس عشر)   الثلاثاء مارس 11, 2008 6:00 pm

س801- ماذا تعرف عن يونس عليه السلام ؟
أرسله الله إلى قوم نينوى فدعاهم إلى عبادة الله وحده ولكنهم أبوا واستكبروا فتركهم وتوعدهم بالعذاب بعد ثلاث ليال فخشوا على أنفسهم فآمنوا فرفع الله عنهم العذاب، أما يونس فخرج في سفينة وكانوا على وشك الغرق فاقترعوا لكي يحددوا من سيلقى من الرجال فوقع ثلاثا على يونس فرمى نفسه في البحر فالتقمه الحوت وأوحى الله إليه أن لا يأكله فدعا يونس ربه أن يخرجه من الظلمات فاستجاب الله له وبعثه إلى مائة ألف أو يزيدون

س802- ماذا تعرف عن شعيب عليه السلام ؟
أرسل شعيب إلى قوم مدين وكانوا يعبدون الأيكة وكانوا ينقصون المكيال والميزان ولا يعطون الناس حقهم فدعاهم إلى عبادة الله وأن يتعاملوا بالعدل ولكنهم أبوا واستكبروا واستمروا في عنادهم وتوعدوه بالرجم والطرد وطالبوه بأن ينزل عليهم كسفا من السماء فجاءت الصيحة وقضت عليهم جميعا.

س803- ماذا تعرف عن أنبياء أهل القرية ؟
أرسل الله رسولين لإحدى القرى لكن أهلا كذبوهما، فأرسل الله تعالى رسولا ثالثا يصدقهما. ولا يذكر ويذكر لنا القرآن الكريم قصة رجل آمن بهم ودعى قومه للإيمان بما جاؤوا بهن لكنهم قتلوه، فأدخله الله الجنة.

س804- ماذا تعرف عن موسى عليه السلام ؟
أرسله الله تعالى إلى فرعون وقومه، وأيده بمعجزتين، إحداهما هي العصا التي تلقف الثعابين، أما الأخرى فكانت يده التي يدخلها في جيبه فتخرج بيضاء من غير سوء، دعا موسى إلى وحدانية الله فحاربه فرعون وجمع له السحرة ليكيدوا له ولكنه هزمهم بإذن الله تعالى، ثم أمره الله أن يخرج من مصر مع من اتبعه، فطارده فرعون بجيش عظيم، ووقت أن ظن أتباعه أنهم مدركون أمره الله أن يضرب البحر بعصاه لتكون نجاته وليكون هلاك فرعون الذي جعله الله عبرة للآخرين.

س805- ماذا تعرف عن هارون عليه السلام ؟
أخو موسى ورفيقه في دعوة فرعون إلى الإيمان بالله لأنه كان فصيحا ومتحدثا، استخلفه موسى على قومه عندما ذهب للقاء الله فوق جبل الطور، ولكن حدثت فتنة السامري الذي حول بني إسرائيل إلى عبادة عجل من الذهب له خوار ، فدعاهم هارون إلى الرجوع لعبادة الله بدلا من العجل ولكنهم استكبروا فلما رجع موسى ووجد ما آل إليه قومه عاتب هارون عتابا شديدا.

س806- ماذا تعرف عن يوشع بن نون عليه السلام ؟
ورد أنه الفتى الذي صاحب موسى للقاء الخضر. وهو النبي الذي أخرج الله على يديه بني إسرائيل من صحراء سيناء، وحاربوا أهل فلسطين وانتصروا عليهم.

س807- ماذا تعرف عن داود عليه السلام ؟
‏‏آتاه الله العلم والحكمة وسخر له الجبال والطير يسبحن معه وألان له الحديد، كان عبدا خالصا لله شكورا يصوم يوما ويفطر يوما يقوم نصف الليل وينام ثلثه ويقوم سدسه وأنزل الله عليه الزبور وقد أوتي ملكا عظيما وأمره الله أن يحكم بالعدل.

س808- ماذا تعرف عن سليمان عليه السلام ؟
آتاه الله العلم والحكمة وعلمه منطق الطير والحيوانات وسخر له الرياح والجن، وكان له قصة مع الهدهد حيث أخبره أن هناك مملكة باليمن يعبد أهلها الشمس من دون الله فبعث سليمان إلى ملكة سبأ يطلب منها الإيمان ولكنها أرسلت له الهدايا فطلب من الجن أن يأتوا بعرشها فلما جاءت ووجدت عرشها آمنت بالله.

س809- ماذا تعرف عن إلياس عليه السلام ؟
أرسل إلى أهل بعلبك غربي دمشق فدعاهم إلى عبادة الله وأن يتركوا عبادة صنم كانوا يسمونه بعلا فآذوه، وقال ابن عباس هو عم اليسع.

س810- ماذا تعرف عن إسماعيل عليه السلام ؟
هو ابن إبراهيم البكر وولد السيدة هاجر، سار إبراهيم بهاجر - بأمر من الله - حتى وضعها وابنها في موضع مكة وتركهما ومعهما قليل من الماء والتمر ولما نفد الزاد جعلت السيدة هاجر تطوف هنا وهناك حتى هداها الله إلى ماء زمزم ووفد عليها كثير من الناس حتى جاء أمر الله لسيدنا إبراهيم ببناء الكعبة ورفع قواعد البيت، فجعل إسماعيل يأتي بالحجر وإبراهيم يبني حتى أتما البناء ثم جاء أمر الله بذبح إسماعيل حيث رأى إبراهيم في منامه أنه يذبح ابنه فعرض عليه ذلك فقال "يا أبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين" ففداه الله بذبح عظيم، كان إسماعيل فارسا فهو أول من استأنس الخيل وكان صبورا حليما، يقال إنه أول من تحدث بالعربية البينة وكان صادق الوعد، وكان يأمر أهله بالصلاة والزكاة، وكان ينادي بعبادة الله ووحدانيته

س811- ماذا تعرف عن يوسف عليه السلام ؟
ولد سيدنا يوسف وكان له 11 أخا وكان أبوه يحبه كثيرا وفي ذات ليلة رأى أحد عشر كوكبا والشمس والقمر له ساجدين، فقص على والده ما رأى فقال له ألا يقصها على إخوته، ولكن الشيطان وسوس لإخوته فاتفقوا على أن يلقوه في غيابات الجب وادعوا أن الذئب أكله، ثم مر به ناس من البدو فأخذوه وباعوه بثمن بخس واشتراه عزيز مصر وطلب من زوجته أن ترعاه، ولكنها أخذت تراوده عن نفسه فأبى فكادت له ودخل السجن، ثم أظهر الله براءته وخرج من السجن ، واستعمله الملك على شئون الغذاء التي أحسن إدارتها في سنوات القحط، ثم اجتمع شمله مع إخوته ووالديه وخروا له سجدا وتحققت رؤياه.
س812- ماذا تعرف عن عيسى عليه السلام ؟
مثل عيسى مثل آدم خلقه الله من تراب وقال له كن فيكون، هو عيسى بن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم، وهو الذي بشر بالنبي محمد، آتاه الله البينات وأيده بروح القدس وكان وجيها في الدنيا والآخرة ومن المقربين، كلم الناس في المهد وكهلا وكان يخلق من الطين كهيئة الطير فينفخ فيها فتكون طيرا، ويبرئ الأكمه والأبرص ويخرج الموتى كل بإذن الله، دعا المسيح قومه لعبادة الله الواحد الأحد ولكنهم أبوا واستكبروا وعارضوه، ولم يؤمن به سوى بسطاء قومه، رفعه الله إلى السماء وسيهبط حينما يشاء الله إلى الأرض ليكون شهيدا على الناس.

س813- ماذا تعرف عن محمد عليه الصلاة والسلام ؟
النبي الأمي العربي، من بني هاشم، ولد في مكة بعد وفاة أبيه عبد الله بأشهر قليلة، توفيت أمه آمنة وهو لا يزال طفلا، كفله جده عبد المطلب ثم عمه أبو طالب، ورعى الغنم لزمن، تزوج من السيدة خديجة بنت خويلد وهو في الخامسة والعشرين من عمره، دعا الناس إلى الإسلام أي إلى الإيمان بالله الواحد ورسوله، بدأ دعوته في مكة فاضطهده أهلها فهاجر إلى المدينة حيث اجتمع حوله عدد من الأنصار عام 622 م فأصبحت هذه السنة بدء التاريخ الهجري، توفي بعد أن حج حجة الوداع. بهذا النبي الكريم ختم الله سبحانه وتعالى سلسلة هداة البشرية من الأنبياء.
س814- ماذا تعرف عن أبو بكر الصديق ؟
الرجل الذى كان شعاره فى كل أزمة و كل فتنة ( إن كان محمدا قد قال ذلك فقد صدق ... لذا سمى بالصديق(إنه القائل والله لو منعونى عقال بعير لقاتلتهم عليه
إنه أول خليل رسول و خير صحابته و خير متبع لسنته و كتاب ربه وأول من خلف رسول الله ..هو عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن كعب التيمي القرشي، أبو بكر. أمه أم الخير سلمى بنت صخر بن عامر التيمي. ولد سنة 51 ق. هـ (573م) .وتوفي وهو ابن ثلاث وستين سنة

س815- ماذا تعرف عن عمر بن الخطاب ؟
ج- لم تتحقق الدولة الإسلامية بصورتها المثلى في عهد أيٍّ من عهود الخلفاء والحكام مثلما تحققت في عهد الخليفة الثاني "عمر بن الخطاب" (رضي الله عنه) الذي جمع بين النزاهة والحزم، والرحمة والعدل، والهيبة والتواضع، والشدة والزهد.ونجح الفاروق (رضي الله عنه) في سنوات خلافته العشر في أن يؤسس أقوى إمبراطورية عرفها التاريخ، لقد استطاع "عمر" (رضي الله عنه) أن يقهر هاتين الإمبراطوريتين فقامت دولة الإسلام، بعد سقوط إمبراطورتي "الفرس" و"الروم"

س816- ماذا تعرف عن عثمان بن عفان ؟
ثالث الخلفاء الراشدين عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية ، يجتمع نسبه مع رسول الله-صلى الله عليه وسلم- في عبد مناف ، ولد في السنـة السادسة بعد عام الفيـل ، نشأ في بيت كريم ذي مال وجاه ، وشب على حسن السيرة والعفة والحياء فكان محبوبا في قومه أثيـرا لديهم ... كان رجل تستحي منه الملائكة تزوج عثمان -رضي الله عنه- من رقية بنت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فلما توفيـت تزوج أختها أم كلثوم ولذلك سمي (ذي النورين) .

س817- ماذا تعرف عن عمر بن عبد العزيز ؟
هو أبو حفص عمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم الأموي القرشي، وأمه أم عاصم ابنة عاصم بن عمر بن الخطاب، تابعي جليل، ولد بالمدينة، ورحل إلى مصر مع أبيه حين ولي عليها، حفظ القرآن في صغره، فبعثه أبوه إلى المدينة فتفقه فيها حتى بلغ رتبة الاجتهاد وهو خامس الخلفاء الراشدين اهتم عمر بأمور المدينة وجدد المسجد النبوي وأحيا الله به السنن التي تركت وقد اغتنى الناس في عهده، فكان عامل الزكاة يطوف على الناس بالمال العظيم يبحث عن الفقير والمحتاج فلا يجد أحداً منهم، فيرده إلى بيت المال. كان شديد الخشية لله كثير البكاء ومدة خلافته سنتان ونصف.

س818- ماذا تعرف عن زيد بن الخطّاب؟
انه أخو عمر بن الخطّاب..أجل أخوه الأكبر، والأسبق فكان أكبر منه سنا..وسبقه إلى الإسلام.. كما سبقه إلى الشهادة في سبيل الله..وكان زيد بطلا باهر البطولة.. وكان العمل الصامت الممعن في الصمت جوهر بطولته.وكان إيمانه بالله وبرسوله وبدينه إيمانا وثيقا، ولم يتخلّف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في مشهد ولا في غزاة.وزيد في بغضه النفاق والكذب، كأخيه عمر تماما..!

س819- ماذا تعرف عن زينب أكبر بنات رسول الله ؟
هي زينـب بن محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم القرشيـة تزوّجها ابن خالتها أبو العاص بن ربيع بن عبد العزى بن عبد شمس قبل الإسلام وفي حياة أمها ، وولدت له أمامة التي تزوجها علي بن أبي طالب بعد فاطمة ، كما ولدت له علي بن أبي العاص الذي مات صبياً ، فلما كان الإسلام فُرِّق بين أبي العاص وبين زينب فلمّا أسلم أبو العاص ردّها الرسول -صلى الله عليه وسلم- عليه بالنكاح الأول

س820- ماذا تعرف عن عائشة بنت الصديق ؟
السيدة عائشة (رضي الله عنها) لها عقل نير، وذكاء حاد ، وعلم جم. ودورها الفعال في خدمة الفكر الإسلامي من خلال نقلها لأحاديث رسول الله وتفسيرها لكثير من جوانب حياة الرسول واجتهاداتها . وهي كذلك المرأة التي تخطت حدود دورها كامرأة لتصبح معلمة أمة بأكملها ألا وهي الأمة الإسلامية. لقد كانت من أبرع الناس في القرآن والحديث و الفقه، كانت من أحب نساء الرسول إليه،توفيت في الثامنة والخمسين للهجرة.

س821- ماذا تعرف عن أم هانئ بنت أبي طالب الهاشمية؟

اختلف في اسمها هل هو فاختة أم فاطمة وهند وعاتكة والأصح فاختة بنت أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم القرشية الهاشمية، ابنة عم الرسول صلى الله عليه وسلم وأخت علي وجعفر وعقيل أبناء أبي طالب، وأبوها أبو طالب بن عبد المطلب شيخ بني هاشم في عهده، وأمها فاطمة بنت أسد بن هاشم، فهي هاشمية بنت هاشمية، وكنيتها أم هانئ وأم طالب.روت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (46) حديثاً وعاشت حتى شهدت خلافة أخيها علي رضي الله عنه، وتوفيت عام 40هـ رحمها الله.

س822- من الكذابان اللذان أدعيا النبوة ؟
مسيلمة بن حبيب الكذاب باليمامة في بني حنيفة والأسود بن كعب العنسي بصنعاء

س823- ماذا تعرف عن رملة أم حبيــــــبة ؟
أم المؤمنين، السيدة المحجبة، من بنات عم الرسول- صلى الله عليه وسلم- ، رملة بنت أبي سفيان صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف . صحابية جليلة، ابنة زعيم، وأخت خليفة، وزوجة خاتم النبيين محمد- عليه الصلاة والسلام-. فأبوها أبو سفيان، زعيم ورئيس قريش، والذي كان في بداية الدعوة العدو اللدود للرسول- عليه الصلاة والسلام- وأخوها معاوية بن أبي سفيان، أحد الخلفاء الأمويين، فليس هناك من هي أكثر كرماً وصداقاً منها، ولا في نسائه من هي نائية الدار أبعد منها. وهذا دليل على زهدها وتفضيلها لنعم الآخرة على نعيم الدنيا الزائل.

س824- ماذا تعرف عن صفية بنت عبد المطلب ؟
هى السيدة الجزلة الرزان التي كان يحسب لها الرجال ألف حساب هى الصحابية الباسلة التي كانت أول امرأة قتلت مشركاً في الإسلام هى المرأة الحازمة التي انشأت للمسلمين أول فارس سل سيفاً في سبيل الله ...إنها صفية بنت عبد المطلب الهاشمية القرشية عمة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) .اكتنف المجد صفية بنت عبد المطلب من كل جانب: فأبوها , عبد المطلب بن هاشم جد النبي وزعيم قريش.وأمها, هالة بنت وهب أخت آمنة بنت وهب والدة الرسول

س825- ماذا تعرف عن صفية بنت حُييّ بن أخطب بن سعيد ؟
أم المؤمنين من ذرية نبي الله هارون عليه السلام من سبط اللاوي بن يعقوب - نبي الله إسرائيل- بن إسحاق بن إبراهيم عليه السـلام ، ولِدَت - رضي اللـه عنها - بعد البعثة بثلاثة أعوام ، وكانت شريفـة عاقلة ، ذات حسبٍ وجمالٍ ، ودين وتقوى ، وذات حِلْم ووقار أعتقها - صلى الله عليه وسلم- وتزوجها ، وكان عتقُها صداقُها. توفيت -رضي الله عنها- حوالي سنة خمسين للهجرة ، والأمر مستتب لمعاوية بن أبي سفيان ، ودفنت في البقيع مع أمهات المؤمنين
س 826 - ماذا تعرف عن حفصة بنت عمر بن الخطاب ؟
السيدة حفصة بنت عمر بن الخطاب -رضي الله عنهما- ، ولدت قبل المبعث بخمسة أعـوام ، وتزوّجها النبـي -صلى اللـه عليه وسلم- سنة ثلاث من الهجرة ،
طلق الرسول -صلى الله عليه وسلم- حفصة طلقةً رجعية ، وذلك لإفشائها سِرّاً
استكتمها إيّاه ، فلم تكتمه فنزل جبريل -عليه السلام على النبي وقال : ( أرْجِع حفصة ، فإنها صوّامة قوّامة ، وإنها زوجتك في الجنة (.بعد وفاة النبي بقيت حفصة عاكفة على العبادة ، صوّامة قوّامة إلى أن توفيت أول ما بويع معاوية سنة إحدى وأربعين ، ودفنت مع أمهات المؤمنين - رضي الله عنهن.

س827- ما أسماء أبواب جهنم السبعة ؟
الباب الأول يسمى جهنم الباب الثاني ويسمى لظــى الباب الثالث يقال له سقر الباب الرابـع يقال له الحطمة الباب الخامس يقال له الجحيم الباب السادس يقال له السعير البـاب السابع يقال له الهاوية

س828- ماذا تعرف عن فرش وغشاوة وأرض النار ؟
فرشها من حديد.. والشوك وغشاوتها الظلمة وأرضها نحاس ورصاص وزجاج أوقد عليها ألف عام حتى احمرت وآلف عام حتى ابيضت وآلف عام حتى اسودت فهي سوداء مظلمة قد مزجت بغضب الله.

س829- متى كانت غزوة الطائف ؟
في سنة ثمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
موسوعه الألف سؤال (الجزء السادس عشر)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دولـــــــة عيـــــال مجنونـــــــة :: -(( كــــن مع الله ))- :: على خطـى الحــبيب-
انتقل الى: